ديماومحمد بشار

اهلا وسهلا بكم يسرنا تسجيلكم في منتدى محمد وديما بشار
ديماومحمد بشار

فنانين قناة طيور الجنه

المواضيع الأخيرة

» اجمل الاغاني الناددره التي لا تعرض على قناة طيور الجنه
أبريل 17th 2013, 8:16 pm من طرف عمر الصعيدي

» قصة انجليزية مترجمه بالعربي
أكتوبر 1st 2010, 5:06 pm من طرف Admin

» قنــــاة طيور الجنة تتخلى عن الموسيقى>>> وهنــــاكـ تعاون مع قناة المجد..؟!~حصري
أكتوبر 1st 2010, 11:40 am من طرف Admin

» فلسطين بلادي
أكتوبر 1st 2010, 11:31 am من طرف Admin

» الماسنجر
أغسطس 27th 2010, 3:30 pm من طرف اسيرة عيون ديما

» كعكة الكريمة بالبسكويت والفراولة
أغسطس 27th 2010, 3:11 pm من طرف اسيرة عيون ديما

» صور اطفال رومانسيه
أغسطس 10th 2010, 3:58 pm من طرف اسيرة عيون ديما

» احلى نكت
أغسطس 10th 2010, 3:50 pm من طرف اسيرة عيون ديما

» مشاكل وحلول
يوليو 23rd 2010, 11:02 pm من طرف Admin


    نصائح غذائية وصحية للطلبة في موسم الامتحانات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 08/04/2010
    العمر : 21
    الموقع : فلسطين

    نصائح غذائية وصحية للطلبة في موسم الامتحانات

    مُساهمة  Admin في مايو 25th 2010, 4:03 pm

    تعتبر مواسم الإمتحانات فترة عصيبة يختلط فيها الخوف والقلق باإضطرابات الغذائية والصحية . وتعتبر التغذية عاملاً هاماً في شحن القدرات الجسمية والذهنية للطلبة مما ينعكس على تحصيلهم الدراسي ..


    وإليكم أعزائي هنا أهم الممارسات الغذائية والصحية التي يجب مراعاتها اثناء موسم الامتحانات :..



    لا تفرط في تناول الأطعمة




    يحتاج الطالب إلى كميات أقل من الأطعمة في فترة الامتحانات وبخاصة الأطعمة المولدة للطاقة مثل الأرز والخبز والحلويات , ويرجع ذلك بصفة عامة إلى قلة حركة الطالب وجلوسه في المنزل لساعات طويلة في المذاكرة .
    وكثيراً ما يتسبب الوجود المستمر في المنزل والتوتر النفسي في هذه الفترة في الإكثار من تناول الأطعمة وحدوث السمنة .. وفي كل الأحوال يجب أن لا يتجه الطالب إلى المذاكرة بعد الوجبات مباشرة بخاصة الوجبات الدسمة والثقيلة وذلك لأن تركيز الدم في الجسم يتجه نحو الجهاز الهضمي وبالتالي تقل كمية الدم المتجهة للمخ مما ينتج عنه قلة التركيز أثناء المذاكرة ..

    حاول أن تنظم وجباتك اليومية






    يفضل أن تكون هناك خمس وجبات خفيفة بدلاً من الثلاث الوجبات الرئيسية وذلك لكي يستطيع الطالب الحصول على الوقود اللازم للجسم في جميع الأوقات , وتجديد نشاطه وحيويته أثناء المذاكرة , بالإضافة إلى ذلك فإن تعدد الوجبات لا يعطي فرصة للطالب للإفراط في تناول الأطعمة وشعوره بالتخمة والخمول ..


    لا تهمل وجبة الفطور





    إن تناول فطور متكامل من الناحية الغذائية يساعد الطلبة على التركيز في استذكارهم بالإضافة إلى أنه يوفر الطاقة اللازمة لهم .. وقد تبين خلال التجارب أن الطلبة الذين يتناولون فطوراً غير متوازن يكونون في حالة إرهاق وغير يقظين للأعمال المدرسية في ساعات النهار المتأخرة مما يؤثر سلباً على إنجازهم المدرسي .. وعندما أعطي هؤلاء الطلبة فطوراً متوازناً وجد أن إنجازهم المدرسي قد تحسن وتكون لديهم طاقة كافية للفعاليات المختلفة ..
    إن الإحساس بالتعب والخمول يرتبط كثيراً بمستوى السكر في الدم , فكلما كان مستوى سكر الدم أعلى قليلاً أو عند نفس المستوى الطبيعي قل الإحساس بالتعب والخمول . لذا نجد كثرة حدوث حالات الإرهاق والدوخة بين طلبة المدارس نتيجة عدم تناول الفطور أو تناول فطور فقير في قيمته الغذائية ..



    احرص على أداء الصلوات الخمس في المسجد ( للطلاب )




    تعتبر الصلوات الخمس أحسن فترة للراحة وتجديد النشاط بين ساعات المذاكرة , فالمشي إلى المسجد لأداء الصلاة والتعرض للهواء الطلق ينشط الدورة الدموية ويساعد الطالب على التقليل من الإحساس بالملل والضيق نتيجة بقائه الطويل في المنزل .. وبالنسبة للفتيات فإن أداء الصلاة في أوقاتها تساعد على تقليل الشعور بالقلق والإضطراب من الإمتحانات .


    احرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة وعصائرها






    إن قلة الحركة والجلوس الطويل للمذاكرة يساعد على حدوث الإمساك , لذا فإن تناول الفواكه والخضروات الطازجة مع الوجبات اليومية يساعد على تنشيط الأمعاء وسهولة حركتها , بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة مصدر جيد للفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم .. وهذا لا يعني عدم تناول الفواكه والخضروات في الأوقات الأخرى بل يجب أن يتم تناول هذه الأطعمة بشكل يومي طوال حياة الشخص ..



    تناول الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم





    احرص على تناول الأطعمة السهلة الهضم وذلك لأن القلق والخوف أثناء موسم الامتحانات يؤثران على الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى بعض الإضطرابات الهضمية . ومن الأطعمة سهلة الهضم الزبادي والأجبان قليلة الدسم واللحوم المشوية والسمك والدجاج ( بدون جلد ) والحمص واللبنة والبيض المسلوق والكورن فليكس .. وعموماً فإن الأطعمة الغنية بالدهون تكون دائما عسيرةالهضم ..


    تناول الأطعمة التي تفضلها بشرط أن تكون مغذية




    كثيراً ما تحاول الأسرة الضغط على أبنائها لتناول طعام معين مدعية بأنه مغذ ومفيد .. ولكننا نجد أن الأبناء لا يحبون تناول هذا الطعام .. وهنا نجد أن الأبناء لا يحبون تناول هذا الطعام .. وهنا ننصح الأسرة بعدم الضغط على أبنائها الطلبة في هذه الفترة لتناول طعام معين , فعندما يرفض أحد الأبناء تناول الحليب ( مثلاً ) فمن الممكن أن يتناول الزبادي أو الحليب المخلوط بالفواكه أو الجبن أو حتى الآيس كريم بالحليب فهذه الأطعمة تعطي نفس النتائج تقريباً .. أي أن هناك بدائل كثيرة لنفس الطعام ولا داعي للضغط على الأبناء لتناول طعام لا يستسيغونه لأن ذلك يزيد من التوتر النفسي عند الأبناء والأهل على السواء مما لا يوفر مناخا ً صحياً للمذاكرة .
    avatar
    anhar

    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010
    العمر : 19

    رد: نصائح غذائية وصحية للطلبة في موسم الامتحانات

    مُساهمة  anhar في يونيو 2nd 2010, 4:53 pm

    مشكورة

      الوقت/التاريخ الآن هو أكتوبر 21st 2017, 2:14 am