تذكر دائمًا ابني الطالب ابنتي الطالبة أن معادلة الإعراب الكامل هي :
الإعراب = الموقع الإعرابي + الحالة الإعرابية + علامة الإعراب
ولتحقيق هذه المعادلة اتبع الآتي :
أولا / تأكد أولا من نوع الجملة ( فعلية أو اسمية ) وذلك بأحد الطرق التالية :
أ / أدخل ( أل ) التعريف على الكلمة الأولى في الجملة فإذا استقام اللفظ يعني ذلك أن الكلمة ( اسم ) أي أن الجملة اسمية .
مثال : منظر الجو رائع ( المنظر )
وإذا لم يستقم اللفظ فالكلمة ( فعل ) أي أن الجملة فعلية
مثال : كَتَبَ الولد الدرس ( الكَتَبَ ) ....غير مقبول
ب / قم بتنوين الكلمة الأولى من الجملة
( فالتنوين يخص الأسماء فقط )
مثال : نقول ( منظرٌ ) ولا نقول ( كَتَبٌ )
ج / أدخل ( يا ) النداء على الكلمة الأولى من الجملة
( النداء من علامات الأسماء )
مثال : نقول : يا منظر ولا نقول يا كَتَبَ .
ثانيًـا / بعد تحديد نوع لجملة ابدأ بالتعرف على أركانها :
الجملة الاسمية = مبتدأ + خبر
الجملة الفعلية = فعل + فاعل + مفعول به ( ليس دائمًا )
وبالتعرف على أركان الجملة تكون بذلك قد حددت الموقع الإعرابي :
الجملة الاسمية : المبتدأ : مأخوذ من الابتداء ( أي نبدأ به الجملة الاسمية )
الخبر : الكلمة التي تُخبر عن المبتدأ وليس من الضرورة أن تلي المبتدأ مباشرة ً ولكن هي التي يفهم بها المبتدأ .
وللتأكد من الخبر نقول حكمة المحكمة على المبتدا بانه الجواب هو الخبر السماء صافية . حكمت المحكمة على السماء بانها .. وهكذا
الجملة الفعلية :
الفعل: هو ـ كما عرفنا ـ أول كلمة في الجملة الفعلية
الفاعل : هو الذي حصل منه الفعل
وللتأكد من معرفته ضع في ذهنك هذا السؤال ( من ؟ )
مثال : شرب الطفل اللبن ــ من الذي شرب ؟ ــ ( الطفل )
المفعول به : هو الذي وقع عليه الفعل
وللتأكد من معرفته ضع في ذهنك هذا السؤال ( ماذا؟ )
مثال : شرب الطفل اللبن ــ ماذا شرب الطفل ؟ ــ ( اللبن )
ثالثًــا / تعرف على الحالة الإعرابية للاسم المعرب
الحالة الإعرابية الموقع الإعرابي
الرفع المبتدأ ــ الخبر ــ الفاعل ــ اسم كان وأخواتها ـ خبر إنَّ وأخواتها
النصب المفعول به ــ خبر كان وأخواتها ـ اسم إنَّ وأخواتها
الجر كل اسم بعد حرف جر ــ المضاف إليه
رابعًـا / قم بتحديد علامة الإعراب المناسبة للاسم الذي تعربه
وذلك بحسب نوع الاسم ـ من ناحية عدده ـ والحالة الإعرابية له
الاسم الحالة الإعرابية
الرفع النصب الجر
المفرد الضمة الفتحة الكسرة
المثنى الألف الياء الياء
جمع المذكر السالم الواو الياء الياء
جمع المؤنث السالم الضمة الكسرة الكسرة
جمع التكسير الضمة الفتحة الكسرة
ملاحظة : إذا أردت التعرف على نوع الاسم من ناحية العدد
ضع في ذهنك هذا السؤال ( كم ؟ )
مثال : زار أحمد الحرمين ــ كم أحمد ؟ / كم حرم ؟
وعند الانتهاء مما سبق تكون ابني الطالب قد حققت المعادلة الإعرابية بشكل صحيح
وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح ،،،
منقول للفائدة
الإعراب = الموقع الإعرابي + الحالة الإعرابية + علامة الإعراب
ولتحقيق هذه المعادلة اتبع الآتي :
أولا / تأكد أولا من نوع الجملة ( فعلية أو اسمية ) وذلك بأحد الطرق التالية :
أ / أدخل ( أل ) التعريف على الكلمة الأولى في الجملة فإذا استقام اللفظ يعني ذلك أن الكلمة ( اسم ) أي أن الجملة اسمية .
مثال : منظر الجو رائع ( المنظر )
وإذا لم يستقم اللفظ فالكلمة ( فعل ) أي أن الجملة فعلية
مثال : كَتَبَ الولد الدرس ( الكَتَبَ ) ....غير مقبول
ب / قم بتنوين الكلمة الأولى من الجملة
( فالتنوين يخص الأسماء فقط )
مثال : نقول ( منظرٌ ) ولا نقول ( كَتَبٌ )
ج / أدخل ( يا ) النداء على الكلمة الأولى من الجملة
( النداء من علامات الأسماء )
مثال : نقول : يا منظر ولا نقول يا كَتَبَ .
ثانيًـا / بعد تحديد نوع لجملة ابدأ بالتعرف على أركانها :
الجملة الاسمية = مبتدأ + خبر
الجملة الفعلية = فعل + فاعل + مفعول به ( ليس دائمًا )
وبالتعرف على أركان الجملة تكون بذلك قد حددت الموقع الإعرابي :
الجملة الاسمية : المبتدأ : مأخوذ من الابتداء ( أي نبدأ به الجملة الاسمية )
الخبر : الكلمة التي تُخبر عن المبتدأ وليس من الضرورة أن تلي المبتدأ مباشرة ً ولكن هي التي يفهم بها المبتدأ .
وللتأكد من الخبر نقول حكمة المحكمة على المبتدا بانه الجواب هو الخبر السماء صافية . حكمت المحكمة على السماء بانها .. وهكذا
الجملة الفعلية :
الفعل: هو ـ كما عرفنا ـ أول كلمة في الجملة الفعلية
الفاعل : هو الذي حصل منه الفعل
وللتأكد من معرفته ضع في ذهنك هذا السؤال ( من ؟ )
مثال : شرب الطفل اللبن ــ من الذي شرب ؟ ــ ( الطفل )
المفعول به : هو الذي وقع عليه الفعل
وللتأكد من معرفته ضع في ذهنك هذا السؤال ( ماذا؟ )
مثال : شرب الطفل اللبن ــ ماذا شرب الطفل ؟ ــ ( اللبن )
ثالثًــا / تعرف على الحالة الإعرابية للاسم المعرب
الحالة الإعرابية الموقع الإعرابي
الرفع المبتدأ ــ الخبر ــ الفاعل ــ اسم كان وأخواتها ـ خبر إنَّ وأخواتها
النصب المفعول به ــ خبر كان وأخواتها ـ اسم إنَّ وأخواتها
الجر كل اسم بعد حرف جر ــ المضاف إليه
رابعًـا / قم بتحديد علامة الإعراب المناسبة للاسم الذي تعربه
وذلك بحسب نوع الاسم ـ من ناحية عدده ـ والحالة الإعرابية له
الاسم الحالة الإعرابية
الرفع النصب الجر
المفرد الضمة الفتحة الكسرة
المثنى الألف الياء الياء
جمع المذكر السالم الواو الياء الياء
جمع المؤنث السالم الضمة الكسرة الكسرة
جمع التكسير الضمة الفتحة الكسرة
ملاحظة : إذا أردت التعرف على نوع الاسم من ناحية العدد
ضع في ذهنك هذا السؤال ( كم ؟ )
مثال : زار أحمد الحرمين ــ كم أحمد ؟ / كم حرم ؟
وعند الانتهاء مما سبق تكون ابني الطالب قد حققت المعادلة الإعرابية بشكل صحيح
وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح ،،،
منقول للفائدة
أبريل 17th 2013, 8:16 pm من طرف عمر الصعيدي
» قصة انجليزية مترجمه بالعربي
أكتوبر 1st 2010, 5:06 pm من طرف Admin
» قنــــاة طيور الجنة تتخلى عن الموسيقى>>> وهنــــاكـ تعاون مع قناة المجد..؟!~حصري
أكتوبر 1st 2010, 11:40 am من طرف Admin
» فلسطين بلادي
أكتوبر 1st 2010, 11:31 am من طرف Admin
» الماسنجر
أغسطس 27th 2010, 3:30 pm من طرف اسيرة عيون ديما
» كعكة الكريمة بالبسكويت والفراولة
أغسطس 27th 2010, 3:11 pm من طرف اسيرة عيون ديما
» صور اطفال رومانسيه
أغسطس 10th 2010, 3:58 pm من طرف اسيرة عيون ديما
» احلى نكت
أغسطس 10th 2010, 3:50 pm من طرف اسيرة عيون ديما
» مشاكل وحلول
يوليو 23rd 2010, 11:02 pm من طرف Admin